Translate

السبت، 5 يناير 2013

بالفيديو. مشاهد صفع السفيرة المصرية فى قبرص لشرطية بمطار لارناكا

تداول عدد من النشطاء على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك فيديو نقلته جريدة اليوم اليونانية سربه أحد العاملين فى المطار لقناة "سيجما" اليونانية وهى قناة واسعة الانتشار فى قبرص، تم تصويره من غرفة التحكم بدون علم سلطات المطار، أظهر صفع السفيرة المصرية فى اليونان منحة باخوم لشرطية يونانية أثناء محاولة تفتيشها عند توديعها لأحد أقاربها فى مطار لارناكا منذ أيام، عندما طلب منها الخضوع لتفتيش أمنى لدخول صالة سفر فى 29 ديسمبر الماضى.

ويظهر الفيديو الذى تداوله نشطاء على الفيس بوك أن السفيرة المصرية منحة باخوم تعرضت لمضايقات أمنية واستفزازات من الشرطة اليونانية وبصحبتها رجل يرتدى ملابس بيضاء، ظن أنه أحد أقاربها، وتم التعامل معه والسفيرة بعنف من قبل الشرطة، وهو ما قامت بعده السفيرة بصفع شرطية يونانية على وجهها كما يظهر الفيديو.

أما عن التطورات الدبلوماسية للازمة فترجع الى إعلان وزارة الخارجية استدعاء القائم بالأعمال لسفارة قبرص، نظراً لوجود السفير خارج القاهرة، حيث طلبت منه الوزارة إحاطتها بملابسات الحادث الذى تعرضت له سفيرة مصر فى مطار قبرص قبل عدة أيام.

وبعدها أعلن المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية الوزير المفوض عمرو رشدى، أن مساعد وزير الخارجية قام باستدعاء القائم بالأعمال القبرصى حيث أبلغه ضرورة إجراء تحقيق مع المسئولين عن الحادث وإفادة مصر بنتائج التحقيق.

من جانب آخر كشف المتحدث الرسمى عن أنه تقرر حضور سفيرة مصر فى قبرص السفيرة منحة باخوم إلى القاهرة، وذلك للتحقق من ملابسات تلك الواقعة.

وبعدها أعلنت قبرص عن اعتذار رسمى وقالت مشيدة "بالعلاقات الأخوية" مع مصر، وقالت وزيرة الخارجية ايراتو كوزاكو وماركوليس فى بيان مكتوب "تعبر وزارة الخارجية علنا وبصدق عن أسفها واعتذارها لمعاملة السفيرة"، وأضافت أن المعاملة التى لقيتها السفيرة لا تتفق مع حقوقها الفردية أو وضعها الدبلوماسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون