Translate

السبت، 1 يونيو 2013

حظر رقص النساء في إندونيسيا

 انتقدت إحدى جماعات الدفاع عن حقوق المرأة، الخميس، حظرا على رقص النساء في العلن نفذه رئيس مقاطعة في إقليم آتشيه الذي يغلب عليه الطابع الإسلامي بقوة في إندونيسيا.

وقالت أندي ينترياني، وهو مفوضة باللجنة الوطنية لمواجهة العنف ضد المرأة، إن الحظر يعكس فشل رئيس الإقليم في تفهم الثقافة المحلية ويعتبر تدخلا في حق المرأة في التعبير عن نفسها.

ووجه محمد ثايب، رئيس مقاطعة آتشيه الشمالية، تعليمات للعاملين معه الأسبوع الماضي بمنع النساء من أداء الرقصات التقليدية علانية، وأمر بأن تؤدي فتيات الرقصات بدلا من النساء ذلك، حسبما أفاد الموقع الإلكتروني الإخباري كومباس دوت .كوم.

وقالت ينترياني "ندعو رئيس المقاطعة إلى عدم المضي قدما في مطالبته وعدم تحويلها إلى قرار رسمي نظرا لأن الرقص جزء مهم للغاية من التعبير الثقافي في آتشيه"، مضيفا أن الحظر سيعرض الهوية المحلية للخطر.

ومنحت جاكارتا آتشيه الواقعة على الطرف الشمالي من جزيرة سومطرة، حكما ذاتيا خاصا للحكم وفق الشريعة الإسلامية كجزء من المحادثات التي توجت بإبرام اتفاق سلام في عام 2005 والذي أنهى 29 عاما من النزاع مع المتمردين الانفصاليين.

وفي شهر يناير الماضي، أصدرت لوكسماوي، وهي مدينة تجاور أتشيه الشمالية قانونا داخليا مستلهما من الشريعة يحظر على النساء قيادة الدراجات البخارية على أساس أن مثل هذه الوضع يظهر مفاتن المرأة وقد يثير السائقين من الرجال


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون