Translate

الاثنين، 8 أكتوبر 2012

مغربيات يعانقن “الأضرحة” هرباً من الأزواج


عجزت الجمعيات النسائية والحقوقية في المغرب عن توفير “الملاذ الآمن” ورد الاعتبار للمغربيات ضحايا العنف الزوجي رغم كل المجهودات المبذولة من طرفها لكسر جدار الصمت ومحاولة جبر الضرر المعنوي لبعضهن وضمان سلامتهن الجسدية والنفسية، إلا أن ضحايا العنف الزوجي قررن معانقة “الأضرحة” اعتقاداً منهن بأن معجزات “الأولياء الصالحين” كفيلة بمداواة جراحاتهن النفسية.
هذا وتمثل نسبة العنف الزوجي، حسب التقارير الحقوقية الواردة بهذا المجال، 74% من مجموع أشكال العنف، وهو الأكثر وضوحاً للعيان؛ لأنه يشكل انتهاكاً خطيراً لحقوق النساء وسلامتهن الجسدية.

وتعاني المرأة من جميع أفعال العنف، التي تأخذ شكل الضرب والجرح، والصفع والتكبيل، في حين يعتبر العنف النفسي امتداداً لأشكال العنف الأخرى.

السيدة رقية (40 سنة) زارت ضريح الولي الصالح “مولاي عبدالله بن حسون” بمدينة سلا ضواحي العاصمة الرباط، لطلب الشفاء والهداية لزوجها الذي يتلذذ بعذاباتها وقهرها جسدياً وعدم الإنفاق عليها مادياً هي وعيالها، على حد قولها.

وأضافت السيدة رقية أن زيارتها المتكررة لضريح “مولاي عبدالله بن حسون” يعطيها أماناً روحانياً عبر بكائها على أسوار قبره، متمسحة بغطائه، راجية إياه طلب الهداية لزوجها الذي فشلت كل المحاولات الأسرية والجمعيات التي توجّهت للشكوى لها في هدايته والرجوع إلى صوابه، مشيرة إلى أن العنف الممارس عليها من طرف زوجها ليس عادياً، واصفة زوجها بـ”المسحور”.
ومن جهتها، عبّرت السيدة أم كلثوم في تصريح لـ”العربية.نت”، عن فرحتها العارمة عند زيارتها الأسبوعية لضريح “سيدي بليوط” بالدار البيضاء، مشيدة بكراماته في تخليصها من وساوس أفسدت حياتها الزوجية، كادت أن تنتهي بالطلاق لولا عناية الولي الصالح، والذي لبى طلبها في التوسط عند الله لزرع الألفة بينها وبين زوجها، واصفة تلبية رغبتها بـ”المعجزة” التي عجز أطباء النفس عن تلبيتها رغم الجلسات المنتظمة التي كانت تقوم بها، على حد تعبيرها.

واستطردت أم كلثوم في القول: “أعلم أن الولي الصالح “سيدي بليوط” مجرد بشر لكن لا ننكر بركاته وكراماته، فهو رجل (شريف)”.
ووصفت كريمة الودغيري، الباحثة في علم الاجتماع، في حديث لـ”العربية.نت” لجوء المغربيات إلى معانقة “الأضرحة” وطلب البركة والتداوي النفسي منها بـ”البحث عن الذات”، كاشفة أن تجذر الثقافة الشعبية ثقافة صنع قصص من “نسيج الخيال” ونسبها لصاحب الضريح الفلاني هو موروث شعبي ليس من السهل التحرر منه، خاصة في مجتمع تتفشى فيه ظواهر الأمية والجهل.
وأضافت الودغيري: “الضريح” في المجتمع الشعبي المغربي أصبح يلعب دور المعالج النفسي والعقلاني في آن واحد، أصبح الأولياء بمثابة “مدربي الأرواح “ومروضيها في ظل غلاء أسعار العلاج النفسي والمصحات النفسية، ما أعطاهم قدسية لا تنتهك حرمتها لا بنص ديني ولا بتقرير طبي”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون